خطة الريادة العلمية لطلاب قسم تمريض المسنين
2018/2019
الريادة العلمية
هى الركيزة الأساسية لمساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة بأيسر الطرق وأكفأها وذلك من خلال مساعدته على التكيف مع النظام الأكاديمي وإزالة الأسباب التي تؤدي إلي تعثره وتحول دون تقدمه الدراسي.
اهداف الريادة الأكاديمية
1-توفير الدعم اللازم للطلاب أثناء مسيرتهم الأكاديمية ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من الموارد و المساعدات المتاحة
2- متابعة تقدم الطلاب خلال دراستهم وتقييمهم وبحث المشكلات التي تواجههم أثناء الدراسة و العمل على حلها
3- العمل على اكتشاف الميول و المواهب و تنميتها
4-توجيه الطلاب اخلاقيا ونفسيا ومهنيا واكاديميا
الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالقسم يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من الطلاب.
الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى
- تحديد عدد الرواد العلميين.
- يقسم الطلاب على الرواد العلميين .
- تعريف الطلاب بنظام الريادة العلمية ومهام الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية العام الدراسى .
- الاعلان عن اسم الرائد العلمى ومكتبه مع تحديد الساعات المكتبيةالخاصة به.
- وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع طلبة ووضع الاعلان بأماكن تواجد الطلبة.
- اصدار تقرير شهرى او دورى ويتم رفعه لرئيس القسم ثم لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
- و يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم يتقدموا بتقريرهم الشهرى الى العميد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.
- يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالب وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات.
- الاتصال بالرائد العلمى عند وجود اسئلة او استفسارات اضافية.
معايير اختيار الرائد العلمي:
- أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطلاب و تقديم الدعم اللازم لهم.
- أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة والكلية
ميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:
- أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق
الحميدة و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.
- أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.
- أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالب، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.
- أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالب و حاجاته و مشاكله النفسية.
- أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.
- أن يحافظ على أسرار الطلاب وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة
يتعين على كل رائد علمي:
– تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلاب لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة لمجموعة الطلاب الموكل بالإشراف عليهم ومن الممكن توزيع الطلاب إلى مجموعات اصغر بالتبادل.
– الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع الطلاب أمام مكتبه.
– إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص العملية.
– التنسيق مع من يعاونه من الهيئة المعاونة للتأكد من ملأ الطلاب الموكل بالإشراف عليهم استمارة التعارف.
– كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي عن ما تم انجازه مع مجموعة الطلاب المشرف عليهم.
– في حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو من يعاونه يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب أو إتباع أحد أساليب تقديم الشكاوى بالكلية
دور الطالب نحو الرائد العلمى
- الحرص على الاستماع لنصائح الرائد العلمى مع الالتزام بآداب الحوار.
- الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع الرائد العلمى والالتزام بحضورها جميعاً .
- المشاركة مع الرائد فى الحوار اثناء الاوقات المحددة .
- الحرص على متابعة التقويم الدراسى .
- أن يدرك الطالب أن الرائد العلمى لديه مسؤليات واعباء دراسية كثيرة .
- احتفاظ الطلاب باوراقهم الخاصة بالدراسة والانشطة التعليمية والغير تعليمية المختلفة والمسابقات والايصالات المالية خلال العوام الدراسية .
الخطة الزمنية لتنفيذ الريادة العلميه
التاريخ | الهدف من الاجتماع | مهام الاجتماع | مكان الاجتماع |
اجتماع عام لكل رائد علمي بالمجموعة التي يشرف عليها | – تعريف الرائد العلمي بنظام الريادة العلميه وأهدافها والسياسة الممكنه لتحقيق الاهداف – تعريف الرائد العلمي بطلبة المجموعة -تحديد مواعيد الاجتماعات الشهرية مع المجموعة – اعداد ملفات متابعة الطلاب المتفوقين والمتعثرين دراسيا | مكتب الرائد العلمي | |
الاجتماع الشهري لكل رائد علمي مع طلاب مجموعته | – التعرف علي مشكلات الطلاب ومحاولة التواصل معهم لحل المشكلات – متابعة مدى تقدم الطلبه المتعثرين دراسيا وفقا للبرنامج الموضوع لهم – كتابة تقرير عن كل طالب من المجموعة – كتابة تقرير الاجتماع | مكتب الرائد العلمي |
تشكيل الريادة العلمية للقسم
اسم الرائد العلمي | اليوم-التوقيت | المجموعة | المكان |
د /سامية خطاب | السبت(11-2) الاحد(11-2) | A1-B1 | قسم تمريض المسنين |
د / ريهام مجدى | السبت(11-2) الاحد(11-2) | A2-B2 | قسم تمريض المسنين |
د/ هناء ابو السعود | السبت(11-2) الاحد(11-2) | A3-B3 | قسم تمريض المسنين |
نظم توجيه وارشاد الطلاب الجدد
يشمل التوجية الاكاديمى للطلاب الجدد بقسم تمريض المسنين الاتى:-
- تنظم الكليه سنويا أسبوع استقبال للطلاب الجدد الملتحقين بالكليه ويهدف هذا الاسبوع الى تقديم الارشادات والتوجيهات والخدمات الاجتماعيه للطلاب الجدد ويحضر هذا الاستقبال جميع اعضاء هيئة التدريس.
- تعليق لافتات ترحيب بالطلاب الجدد
- المشاركة فى توزيع دليل الطالب على طلاب الفرقه الاولى.
- تنظيم لقاءات تعارف بين طلاب الفرق و اعضاء هيئة تدريس قسم تمريض المسنين.
- عمل لقاءات بين الطلاب الجدد وعدد من الطلاب القدامى لتقديم العون والمعونه.
- تنظيم لقاءات بين الطلاب الجدد وشئؤن الطلبة لتوضيح نظم دراسة مواد تمريض المسنين للفرقة الرابعة.
- تنظيم لقاءات بين طلاب الفرقة الرابعه و اعضاء هيئة تدريس قسم تمريض المسنين لاعلامهم بالمواد التدريسية للقسم .
- تشجيع الطلاب على المشاركه فى الانشطه الطلابيه فى مختلف مستوياتها بالكليه والجامعه حيث تعد المشاركه مفتاح لتأقلم الطالب مع الكليه و رفع مستواة الاكاديمي.
- توجيه الطالب لكيفية استخدام البوابه الالكترونيه للجامعه والكليه وذلك بالاستفاده من جميع الخدمات التى تقدمها للطالب.