تم انشاء قسم تعليم التمريض فى عام 2008، يسعى قسم تعليم التمريض لتطبيق الاهداف المنبثقة من رؤية ورسالة وفلسفه الكلية والتى تعتمد على التطوير العلمى المستمرفى تقديم برامج تعليمية متوازنة لاعداد الكوادر والقيادات التمريضية في مجال الممارسة العلمية والبحث العلمي والدراسات العليا فى تعليم التمريض على اسس المعاييرالتعليمية المحلية والعالمية.
كما التزم القسم على تقديم هذه البرامج بجانب الخدمات المجتمعية والبيئية بصوره منهجية اكاديمية وعملية وذلك من خلال استخدام احدث استراتيجيات التدريس والتعليم ودمجها بالبحث العلمى وتكنولوجيا المعلومات واحتياجات سوق العمل فى اطارمبادىء الجودة والسلامة واخلاقيات المهنة .
ومن أهم مجالات العلوم التمريضية التعليمية التى يختص بها القسم فى برامج البكالوريوس والدبلوم والماجستير و الدكتوراة :تطوير المناهج ، استراتيجيات التدريس، تكنولوجيا التعليم، التثقيف الصحى و المجتمعى، القياس و التقويم، الاتجاهات الحديثة للتخصص وغيرها من المجالات العلمية والتربوية فى علوم تعليم التمريض.
ومن أنشطة القسم عقد العديد من ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وخارجها لتطوير الكفاءه التدريسيه لديهم وأيضا تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، و ايضا تقديم ندوات ودورات تدريبية فى مجال تعليم التمريض بكافه الوسائل الحديثة والمتماشية مع سياسة الجودة والمعاييرالاكاديمية للكلية.
ويقوم القسم ايضا بالاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة ومنح هذه الدرجات لجميع اعضاءه ولجميع الطلاب الملتحقين به من الاقسام الاخري او من خارج الكلية.
وقد تميز اعضاء القسم بعمل ابحاث ما بعد الدكتوراه التى تهدف الى تطوير وتحسين وابراز الدورالتعليمى والتربوى لعضو هيئة التمريض. ويتميز القسم بتقديم الخدمات المجتمعية بالمشاركة مع الاقسام الاخري كالمشاركة فى القوافل الطبية والعلاجية وتفعيل دور التثقيف الصحى داخل المؤسسات الصحية والقرى ومؤسسات المجتمع الاخرى كالمدارس والمراكز الصحية.
الأهداف العامة:
الطلاب:
- تقديم طرق التدريس الحديثة لتنمية المستوى الذهنى و حل المشكلات و اتخاذ القرار والتفكير لدى الطلاب .
- اتاحة فرصة المشورة للطلاب ذوى المستوى العلمى الضعيف .
أعضاء هيئة التدريس:
- تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى مجال العمل الجماعى فى التدريس.
- تنمية مهارات المعيدات /المعيدين الجدد من مدرسات ومدرسى التمريض للتعامل مع الطالب الجامعى.
- تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة فى مجال نظم التقويم والامتحانات
- تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة فى تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة.
البحث العلمى:
- تكوين المقررات التعليمية فى التخصصات المختلفة.
- متابعة تنفيذ المقررات التعليمية فى التخصصات المختلفة.
- تقييم المقررات التعليمية فى التخصصات المختلفة.
- التقويم المستمر للأهداف التعليمية للمقررات فى مختلف الأقسام العلمية.
- تطبيق نتائج البحوث المتعلقة بمجال تعليم التمريض لتحسين العملية التعليمية .
- نقد البحوث العلمية فى مجال تعليم التمريض.