2018-2019 خطة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
مقدمه :
تسعى وحدة تطوير التعليم للارتقاء بالعملية التعليمية بالكلية فى ضوء الاتجاهات المعاصرة و معايير الجودة و ذلك من خلال تنفيذ خطط و آليات العمل الموثقة .
رؤية الوحدة تطمح وحدة تطوير التعليم بكلية التمريض جامعة دمنهورالى الوصول للريادة فى مجال التطوير المستمر للعملية التعليمية بكلية تمريض دمنهورفى ضوء معايير تطوير تعليم التمريض بالمؤسسات التنافسية محليا و عالميا.
رسالة الوحدة تطمح وحدة تطوير التعليم بكلية التمريض جامعة دمنهورالى الوصول للريادة فى مجال التطوير المستمر للعملية التعليمية بكلية تمريض دمنهورفى ضوء معايير تطوير تعليم التمريض بالمؤسسات التنافسية محليا و عالميا.
اهداف الوحدة
- تنمية المهارات العلمية والعملية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والخريجين في المجالات التدريسية والمجتمعية من خلال وضع خطة لتنمية هذه المهارات بالدورات التدريبية وورش العمل بالتعاون مع وحدتى التدريب و الخدمات التمريضية ووحدة الخريجيين بالكلية.
- تطوير طرق التدريس واستخدام تكنولوجيا المعلومات واستخدام طرق تقليدية و غير تقليدية في التدريس والتعلم.
- متابعة وتطوير نظم تقويم الطلاب والأمتحانات ومتابعة انشاء بنوك أسئلة.
- متابعة و مراجعة توصيف وتقارير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية لكل من البكالوريوس و الدراسات العليا.
- تنظيم و متابعة و توثيق برنامج استقبال الطلاب الجدد ( التعريف بأقسام الكلية ومقررات كل فرقة و نظام الكلية و الزى الخاص بالطلاب المستخدمة فى التدريب العملى وتوزيع بروشور تعريفى و دليل الطالب على الطلاب).
- متابعة تطويرأساليب التدريب العملى والتطبيقى والميدانى للطلاب و توسيع نطاق التدريب العملى بمعاونة كل الاقسام العلمية (عمل سجل بالوسائل التعليمية المتاحة و المعامل و المستشفيات).
- توزيع الاستبيانات على الاقسام العلمية المختلفة لاستقصاء رأى الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و الاداريين و يستفاد من نتائج تحليلها و وضع خطط للتحسين من خلال وحدة ضمان الجودة و اعلام الاقسام بها.
- متابعة و تطوير طرق التدريب لكافة الفئات المستهدفة ومصادر التدريس و التعلم و التعليم المستمر.
- متابعة و تطوير الخطة التدريبية وطرق تقويم وسائل التدريب طبقا للاحتياجات التدريبية للفئات المستهدفة .
- تعزيز وتشجيع الإبتكاروالتميز فى تصميم المناهج بالتعاون مع لجنة المناهج للوصول الى كل ماهو جديد لتطوير التعليم.
- تنظيم ورش عمل لطلاب الأمتياز وتدريبهم بالاشتراك مع وكيل الكلية للشئون البيئة.
المستهدف:
- أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الجهاز الاداري وطلاب الكلية .
- البرامج التعليمية.
- طرق التدريس و التعلم .
- المصادر التعليمية و التعلم المختلفة ( الوسائط) المستخدمة.
- البيئة التعليمية بالكلية.
الفئات المجتمعية بالتعاون مع وحدة التدريب و الخدمات التمريضية.
خطة التدريب لتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
وحدة تطوير التعليم
كلية التمريض جامعة دمنهور
وعلى ذلك تم عمل الأتى : فريق أعداد الخطه البحثيه للقسم : يتكون من كل أعضاء مجلس الوحدة
لجنه مراجعه خطه التدريب للوحدة : ا.م.د عبير عبد الفتاح محمود محمد المدير التنفيذى
- ا.م.د.لوسى احمد ابو العلا عضو
- أ.م د. رشا عيسى عضو
- ا.م.د ريم مبروك عبد الرحمن عضو
- ا.م.د.دعاء عبد السلام امين عضو
- د. زيزى فكري عبد الرسول عضو
- د. مايسة صابر اسماعيل عضو
- د.هند ابو السعود احمد عضو
- د. دعاء على الدمرداش عضو
د.لوسى أحمد ابو العلا
د. دعاء على الدمرادش
اولا: ورش العمل والدورات التدريبية
الهدف المحدد (مجالات البحث) | المخرجات | الانشطة-ورش العمل والدورات التدريبية | مؤشرات متابعة الاداء | المسئولية عن التنفيذ | فترة التنفيذ |
بناء الكوادر الحديثة من الهيئة المعاونة | بناء المعارف والمهارات الخاصة بالمنضمين حديثا | ورشة عمل للمعيدين و المعدين الجددعن (استراتجيات التعليم الحديثة-التقويم- مهارات العرض الفعال- القوانين – اخلاقيات المهنة). | تقارير المتابعة السنوية ارتفاع مستوى قياس اراء الطلاب | قسم تعليم تمريض بالاشتراك مع قسم الادارة | فبراير |
تطوير طرق التدريس والتعلم | رفع كفاءة عمليتى التدريس و التعلم بما يضمن زيادة الفاعلية التعليمية | استراتجيات التعليم الحديثة | تقارير المتابعة السنوية ارتفاع مستوى قياس اراء الطلاب تحديث توصيف المقررات لادراج الاستراتيجيات الحديثة | قسم تعليم تمريض | مارس |
تطوير طرق التدريس والتعلم | رفع كفاءة ومهارات التدريس | لغة الجسد – مهارات العرض الفعال | تقارير المتابعة السنوية ارتفاع مستوى قياس اراء الطلاب | قسم تعليم و قسم الادارة | مارس |
تطوير طرق التدريس والتعلم | تقديم معلم متدرب على اساليب المحاكاة الحديثة | المحاكاة و OSCE | تقارير المراجعة ومردود الورشة فى التدريب العملى | قسم تعليم تمريض الاشتراك مع قسم تمريض الباطنى و الجراحى | سبتمبر |
الهدف المحدد (مجالات البحث) | المخرجات | الانشطة | مؤشرات متابعة الاداء | المسئولية عن التنفيذ | فترة التنفيذ |
تطوير الوسائل المساندة لعملية التدريس | تقديم عضو هيئة تدريس كفىء و طالب متميز | كيفية عمل وسائل ايضاح جذابة | تقارير المراجعة ومردود الورشة فى التدريب العملى- ارتفاع مستوى قياس اراء الطلاب | قسم تعليم تمريض | ابريل |
تطوير منظومة التدريس والتعلم | تحديث مخرجات التعلم المستهدفة | كتابة الاهداف التعليمية | تقارير المتابعة السنوية تحديث توصيف المقررات | قسم تعليم تمريض | ابريل |
تطوير طرق التدريس والتعلم | تقديم معلمين متدريبين على التعلم التعاونى | التعلم التعاونى Co-operative learning | تقارير المراجعة ومردود الورشة فى التدريب العملى- ارتفاع مستوى قياس اراء الطلاب | قسم تعليم تمريض | نوفمبر |
تطوير طرق التدريس والتعلم | تقديم معلمين متدريبين على التعلم باستخدام الفيس بوك | استخدمات الفيس بوك Usage of Face book in Education | تقارير المتابعة السنوية للرسائل الجامعية | قسم تعليم تمريض | نوفمبر |
تطوير استخدام التكنولوجيا بالتعليم | تقديم معلمين متدريبين على تعليم الطلاب باستخدام التعلم الالكترونى والمدمج | التعلم الالكترونى والمدمج | تقارير المقررات الالكترونية والمدمجة | قسم تعليم تمريض | نوفمبر |
الهدف المحدد (مجالات البحث) | المخرجات | الانشطة | مؤشرات متابعة الاداء | المسئولية عن التنفيذ | فترة التنفيذ |
تطوير بيئة التعلم التكنولوجية | تيسير تطبيق معايير اختيار القيادات والممثلين بالكيانات الداخلية والخارجية | ملف الانجاز الالكترونى | تقارير المتابعة السنوية ومردود الورشة فى التدريب العملى | قسم تمريض العناية الحرجة مع قسم التعليم | اغسطس |
تطوير منظومة تقويم الطلاب | تحقيق الشفافية و الموازانة عند وضع اسئلة الامتحان | ربط مخرجات التعلم المستهدفة باسئلة الورقة الامتحانية | تقارير المتابعة السنوية ومردود الورشة فى التدريب العملى وتقارير لجان مراجعة الامتحانات | قسم التعليم و الادارة | سبتمبر |
تفعيل اخلاقيات البحث العلمى | تقديم معلمين يجيدون التدرب على تجنب السرقة العلمية و اعادة صياغة المراجع البحثية | السرقة العلمية Plagiarism | تقارير المتابعة السنوية للرسائل الجامعية والابحاث | قسم تعليم تمريض الاشتراك مع قسم تمريض الادارة | اكتوبر |
تطوير استراتيجيات التعلم الذاتى | تقديم معلمين متدريبين على تقويم ملف انجاز الطالب | ملف الطالب Student portfolio | تقارير المراجعة للاقسام العلمية توضح تطبيق ملفات الانجاز | قسم تعليم تمريض الاشتراك مع قسم تمريض العناية الحرجة | اكتوبر |
تحقيق الدعم الطلابى والارشاد الاكاديمى | تقديم معلمين متدريبين على الدعم الاكاديمى والنفسى والاجتماعى للطلاب | التعامل مع الطلاب المتعثرين. الارشاد الاكاديمى | تقارير المراجعة للاقسام العلمية توضح تطبيق الية دعم الطلاب المتعثرين والارشاد الاكاديمى | قسم تعليم | اكتوبر |
ثانيا: ندوات لاعضاء هيئة التدريس:
الهدف: تنمية المعارف الخاصة بالاعداد النفسى للطلاب وكيفية مواجهة المشكلات النفسية التى يمكن ان تسبب صعوبات بالتعلم وتؤثر سلبيا على نتائج وتقييم الطلاب
- الإحباط وسوء التكيف .
- ضعف الدافعية الدراسية .
- فوبيا الاختبارات .
- مقاومة الضغوط الدراسية .
ثالثا: ندوات للطلاب:
الهدف: تنمية المهارات المساندة اللازمة لتحقيق اهداف الطلاب
- الحياه الجامعية.
- التعلم التفاعلى والعمل الجماعي
- مهارات إدارة الوقت.
- محاضرة عن قلق الاختبار والانجاز.
- محاضرة عن إدارة الأزمة أو المشكلة الدراسية
- محاضرة عن التأخر والتعثر الدراسي للطلاب
رابعا: طلاب الدراسات العليا:
الهدف: تنمية المهارات المساندة اللازمة لتحقيق اهداف الطلاب
- اخلاقيات البحث العلمى و الانتحال العلمى
- كيفيه البحث عبر الانترنت و اهم المواقع البحثيه
- مهارات العرض الفعال
- مهارات إدارة الوقت.
اليات تحديث الخطة التدريبية (يتم النشاط من قبل مجلس ادارة وحدة تطوير التعليم):-
- مراجعة تقرير البرنامج لتوضيح نقاط الضعف ونقاط القوة
- مراجعة التقرير السنوى الذاتى ونتائج تقارير المراجعات الداخلية والخارجية
- مراجعة استبيانات اعضاء هيئة التدريس فى الاستراتيجية وما بها من نقاط قوة وضعف .
- مراجعة تقارير الانجاز السنوية لوحدة تطوير التعليم
- المعايره مع برامج تدريب نظيرة
- مراجعة توصيات مجلس الكلية بعد عرض تقرير الانجاز السنوى للوحدة
- مراجعة كل ما هو حديث فى استراتيجيات النتعليم والتعلم
- يتم عمل تقريربما سبق سنويا ويتم مناقشتة مع اعضاء هيئة التدريس وعرضة على مجلس الكلية لاتخاذ اللازم.
يتم متابعة تنفيذ الخطة التدريبية وكافة انشطة الوحدة من خلال مجلس ادارة الوحدة ويتم عمل تقرير انجاز نصف سنوى وعرضه بمجلس الكلية.
المدير التنفيذى للوحدة
ا.م. د عبير عبد الفتاح محمود